القائمة الرئيسية

الصفحات

توفى ابي وترك مبلغ ف البيت وفي دولابه

توفى ابي وترك مبلغ ف البيت وفي دولابه





أنا شاب عمري 28 سنة، وعندي أختان بالغتان، ومتزوجتان، ووالدتي ربة منزل. ټوفي والدي أول شهر يناير، بعد فترة طويلة من المړض، كنت أنا القائم بالمصاريف بأمر من والدي، من راتب المعاش، ومصادر الدخل الأخرى، ومدخراته، وعند الۏفاة كان هناك جزء من المال الخاص به في المنزل تم صرفه علي الچنازة، والعزاء، ثم بعض أوراق المحكمة، ومكاتب الصحة، وخلافه، وتم الصرف منه على المنزل من متطلبات معيشة. ثم بقي مبلغ من المال، فهل ما بقي يخص والدتي؛ لأنها من كانت تعيش معه في المنزل؟ أم يوزع على الورثة؟ ثم بعد ذلك تم تصفية المعاش، ونقله لوالدتي من خلال التأمينات، لأنها الوحيدة المستحقة للمعاش، وتم صرف منحة ۏفاة، ومصاريف جنازة، من مكتب التأمينات باسم والدتي، فهل هذا المال خاص بها؟ أم للورثة حق فيه؟ وهل عليها رد ما تم صرفه على الچنازة والعزاء من هذا المال، ويوزع على الورثة؟




الإجابــة




الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:




فجوابنا يتلخص فيما يلي:
1ـ ما بقي عندك من مال الوالد يقسم بين كل الورثة القسمة الشرعية، وليس لأمك فيه إلا نصيبها الشرعي في الميراث، وهو الثمن، لقول الله تعالى في نصيب الزوجة عند وجود فرع وارث لزوجها المېت: فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ {النساء:12}.



2ـ المعاش الذي يُصرف لأمك بعد ۏفاة أبيك، إن كان هبة من الدولة، أو من جهة العمل، فهو لمن تخصصهم الجهة المانحة، ولا يكون سبيلُه سبيلَ الميراث، وإن كان في أصله مستحقات مالية لوالدك، فإنه لا يكون لأمك فقط، بل يقسم بين الورثة القسمة الشرعية، وانظر التفصيل في الفتوين: 354550، 202666



3ـ مصاريف الچنازة كثمن الكفن، وأجرة الغسال، ونحوها، هذه تسمى مؤن التجهيز، ولا حرج عليك فيما أنفقته من مال التركة فيها بالمعروف، لأنها مقدمة على حق الورثة في المال، وتؤخذ من التركة قبل قسمتها على الورثة.



اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.



اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ.



اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.



اللهم أنت الرجاء ومنك العطاء واليك الدعاء أسألك يا جواد يا غني يا كريم أن تحفظني.



اللهم في الجنة أسكني وعن النار أبعد ومن رزقك الحلال أرزقني ومن العافية زدني و بمغفرتك ورحمتك يشملني يا سامع الدعاء يا واسع العطاء.


اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ.

اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل محمد، ياذا الجلال والإكرام، ياقاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، ياحي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.



اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.

يا الله، يارب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء الرزق الذي لا يرد


تعليقات

التنقل السريع